طريق الابداع والتطوير
اهلا وسهلا بك يا زائر فى طريق الابداع والتطوير
نرحب بكم معنا
نرجوا ان تقضى وقتا سعيدا معنا
فى
طريق التطوير
طريق الابداع والتطوير
اهلا وسهلا بك يا زائر فى طريق الابداع والتطوير
نرحب بكم معنا
نرجوا ان تقضى وقتا سعيدا معنا
فى
طريق التطوير
طريق الابداع والتطوير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسيل دخول الاعضاء

 

 زهرة الدنيا

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
dido5523
عضو ذهبي
عضو ذهبي



عدد المساهمات : 211
نقاط : 701
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/08/2011

زهرة الدنيا  Empty
مُساهمةموضوع: زهرة الدنيا    زهرة الدنيا  Emptyالإثنين أغسطس 08, 2011 1:33 am

بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده محمد بن عبد الله و على آله و أصحابه و من والاه .

قول النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: وإِنَّ مما يُنبِت الربيعُ ما يقْتُلُ حَبَطاً أَو يُلمّ، فإِن أَبا عبيد فسر الحَبَطَ وترك من تفسير هذا الحديث أَشياء لا يَستغْني أَهلُ العلمِ عن مَعْرِفتها، فذكرت الحديث على وجهه لأُفَسِّر منه كلَّ ما يحتاجُ من تفسيره، فقال وذَكره سنده إِلى أَبي سعيد الخدري انه قال: جلس رسولُ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، على المِنْبر وجَلسنا حولَه فقال: إِني أَخاف عليكم بَعْدِي ما يُفْتَحُ عليكم من زَهرةِ الدنيا وزِينتِها، قال: فقال رجل أَوَيَأْتي الخيرُ بالشرّ يا رسول اللّه؟ قال: فسكت عنه رسولُ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، ورأَيْنا أَنه يُنْزَلُ عليه فأَفاقَ يَمْسَحُ عنه الرُّحضاء وقال: أَين هذا السائلُ؟ وكأَنه حَمِدَه؛ فقال: إِنه لا يأْتي الخيرُ بالشرّ، وإِنَّ مما يُنبِت الربيعُ ما يَقتل حبَطاً أَو يُلمّ إِلاّ آكِلةَ الخَضِر، فإِنها أَكلت حتى إِذا امتلأَت خاصرتاها استَقْبَلَتْ عينَ الشمسِ فثَلَطَتْ وبالَتْ ثم رتَعَتْ، وإِن هذا المال خَضِرةٌ حُلوةٌ، ونِعْم صاحبُ المُسْلمِ هو لمن أَعْطى المِسْكينَ واليتيمَ وابنَ السبيلِ؛ أَو كما قال رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم: وإِنه مَن يأْخذه بغير حقه فهو كالآكل الذي لا يشبع ويكون عليه شهيداً يوم القيامة. قال الأَزهري: وإِنما تَقَصَّيْتُ رواية هذا الخبر لأَنه إِذا بُتِرَ اسْتَغْلَقَ معناه، وفيه مثلان: ضرَب أَحدَهما للمُفْرِط في جمع الدنيا مع مَنْعِ ما جمَع من حقّه، والمثل الآخر ضربه للمُقْتَصِد في جمْعِ المال وبذْلِه في حقِّه، فأَما قوله: صلّى اللّه عليه وسلّم: وإِنَّ مما يُنبت الربيعُ ما يقتل حبَطاً، فهو مثل الحَرِيصِ والمُفْرِط في الجمْع والمنْع، وذلك أَن الربيع يُنبت أَحْرار العشب التي تَحْلَوْلِيها الماشيةُ فتستكثر منها حتى تَنْتَفِخَ بطونها وتَهْلِكَ، كذلك الذي يجمع الدنيا ويَحْرِصُ عليها ويَشِحُّ على ما جمَع حتى يمنَعَ ذا الحقِّ حقَّه منها يَهْلِكُ في الآخرة بدخول النار واسْتِيجابِ العذابِ، وأَما مثل المُقْتَصِد المحمود فقوله، صلّى اللّه عليه وسلّم، إِلاَّ آكِلةَ الخَضِر فإِنها أَكلت حتى إِذا امتلأَتْ خَواصِرُها استقبلت عينَ الشمسِ فثَلَطَتْ وبالَتْ ثم رتعت، وذلك أَن الخَضِرَ ليس من أَحْرارِ البقول التي تستكثر منها الماشية فتُهْلِكه أَكلاً، ولكنه من الجَنْبةِ التي تَرْعاها بعد هَيْجِ العُشْبِ ويُبْسِه، قال: وأَكثر ما رأَيت العرب يجعلون الخَضِرَ ما كان أَخْضَرَ من الحَلِيِّ الذي لم يصفَرّ والماشيةُ تَرْتَعُ منه شيئاً شيئاً ولا تستكثر منه فلا تحبَطُ بطونُها عنه؛ قال: وقد ذكره طرَفةُ فبين أَنه من نبات الصيف في قوله: كَبَناتِ المَخْرِ يَمْأَدْنَ، إِذا أَنْبَتَ الصيْفُ عَسالِيجَ الخَضِرْ فالخَضِرُ من كَلإِ الصيفِ في القَيْظِ وليس من أَحرارِ بُقولِ الرَّبيع، والنَّعَمُ لا تَسْتَوْبِلُه ولا تَحْبَطُ بطونُها عنه، قال: وبناتُ مَخْرٍ أَيضاً وهي سحائبُ يأْتِينَ قُبُلَ الصيف، قال: وأَما الخُضارةُ فهي من البُقول الشَّتْوِيّة وليست من الجَنْبة، فضرب النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، آكِلةَ الخَضِرِ مثلاً لمن يَقْتَصِد في أَخذ الدنيا وجمْعِها ولا يُسْرِفُ في قَمِّها (* قوله «قمها» أي جمعها كما بهامش الأصل.) والحِرص عليها، وأَنه ينجو من وَبالِها كما نَجَتْ آكلةُ الخَضِر، أَلا تراه قال: فإِنها إِذا أَصابت من الخَضِر استقبلت عين الشمس فثَلطت وبالت؟ وإِذا ثلطت فقد ذهب حبَطُها، وإِنما تَحْبَطُ الماشيةُ إِذا لم تَثْلِطْ ولم تَبُلْ وأْتُطِمَت عليها بطونها، وقوله إِلا آكلة الخضر معناه لكنَّ آكلة الخضر.
وأَما قول النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: إِن هذا المال خَضِرةٌ حُلْوة، ههنا الناعمة الغَضّةُ، وحَثَّ على إِعطاء المِسكين واليتيم منه مع حَلاوتِه ورَغْبةِ الناس فيه، ليَقِيَه اللّهُ تبارك وتعالى وبالَ نَعْمَتِها في دنياه وآخرته.
والحَبطُ: أَن تأْكل الماشية فتكثر حتى تنتفخ لذلك بطونها ولا يخرج عنها ما فيها. ابن سيده: والحَبطُ في الضَّرْعِ أَهْونُ الورَمِ، وقيل: الحَبطُ الانْتِفاخُ أَين كان من داء أَو غيره.

أعجبني هذا الموضوع لما فيه من فوائد جمة لا تنسونا من صالح الدعاء جزاكم الله خيرا و السلام عليكم و رحمة الله و رحمة الله و بركاته

http://www.baheth.info/all.jsp?term=%D8%AD%D8%A8%D8%B7%D8%A7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
m1o2a3
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 83
نقاط : 138
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/08/2011

زهرة الدنيا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: زهرة الدنيا    زهرة الدنيا  Emptyالإثنين أغسطس 08, 2011 1:42 am

مشكووووووووووووووووووور جدا
وجزاك الله كل خير واعطاك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hattem
عضو ذهبي
عضو ذهبي



عدد المساهمات : 244
نقاط : 300
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/08/2011

زهرة الدنيا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: زهرة الدنيا    زهرة الدنيا  Emptyالخميس أغسطس 11, 2011 1:22 am

يعطيك العافيه موضوع رااااااائع Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النجم اللامع
عضو فضي
عضو فضي



عدد المساهمات : 151
نقاط : 177
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/08/2011

زهرة الدنيا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: زهرة الدنيا    زهرة الدنيا  Emptyالخميس أغسطس 11, 2011 2:23 am

شكراااا ع موضوع الجميل
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
زهرة الدنيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدنيا زائلة
» الأمانة بين الدنيا والآخرة
» الأمانة بين الدنيا والآخرة 1
» دع الدنيا تبكي من جبروت ابتسامتك
» دع الدنيا تبكي من جبروت إبتسامتك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طريق الابداع والتطوير :: •»◦--◦ı[شركة بارق العامة ]ı◦--◦«• :: القسم العام-
انتقل الى: